كيفية عمل هوية بصرية : دليلك الشامل من الفكرة إلى التنفيذ

كيفية عمل هوية بصرية

Last Updated on 13 يناير، 2025 by tanan1

إذا عرضت عليك صورة تفاحة باللون الأسود مقضومة من الجهة اليمنى وسألتك إلى ماذا ترمز؟ بالتأكيد ستقول لي هذا شعار شركة أبل، وهذا بالتحديد دور الهوية البصرية فهي بمثابة بطاقة تعريف خاصة بالعلامة التجارية لربطها بالجمهور بحيث يسهل التعرف عليها وتعزيز مكانتها في ذهن الجمهور، في هذا المقال سنتعرف على مفهومها وأهميتها بالنسبة للعلامات التجارية وكيفية عمل هوية بصرية تعبر عن أهداف علامتك التجارية مع بعض النصائح للحفاظ عليها.

 

ما هي الهوية البصرية؟

كيفية عمل هوية بصرية

الهوية البصرية هي كل ما هو مرئي ويعبر عن العلامة التجارية والتي تعد واجهة لها وتساعد في تكوين طابع بصري قوي يعمل على ترسيخ العلامة التجارية في أذهان الجمهور، وتميزها عن المنافسين.

تتواجد في كل ما يخص العلامة التجارية مثل :

  • منصات التواصل الاجتماعي في التصاميم الثابتة والقصص اليومية.
  • الموقع الإلكتروني وتتمثل في الأيقونات والألوان والخطوط المستخدمة.
  • المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة التجارية وتشمل التغليف والشعارات المطبوعة.

 

ما أهمية الهوية البصرية للعلامات التجارية؟

الهوية البصرية ليست مجرد صور وألوان بل هي المرآه التي تعكس رؤية وهدف العلامة التجارية وتتمثل أهميتها في:

  • إبراز العلامة التجارية وتوضيح شخصيتها لتمييزها عن المنافسين من خلال تصميم فريد ومميز للفت انتباه العملاء المستهدفين.
  • ترسيخ العلامة التجارية في أذهان الجمهور وتسهيل التواصل البصري بين العلامة والجمهور حتى يتمكن العملاء من فهم المنتجات والخدمات بسرعة وفعالية.
  • تعكس قيم ورؤى العلامة التجارية بسهولة للجمهور لزيادة المشاعر الإيجابية لديهم وزيادة ولائهم.
  • تعمل على كسب ثقة الجمهور مما يعني التأثير على قراراتهم الشرائية.
  • تستخدم كأداة تسويقية فعالة في الحملات الإعلانية والمحتوى الرقمي مما يساعد في تحقيق الأهداف التجارية.

 

أهم 5 مكونات للهوية البصرية

كيفية عمل هوية بصرية

الهوية البصرية ليست مجرد صور وألوان جذابة بل هي نظام متكامل هدفه إيصال رسالة العلامة التجارية إلى جمهورها وبناء الثقة معهم، ولعمل هوية بصرية فعالة يجب أن تكون كل مكوناتها متناسقة وجذابة تعبر عن قيم ورؤى العلامة التجارية.

 

  • الشعار (Logo):

الشعار هو الوسيلة التي يتعرف بها جمهورك على منتجاتك أو خدماتك، حيث إنه أهم مكونات الهوية البصرية وكلما كان بسيطًا وجذابًا، كان أكثر فاعلية في توصيل رسالتك إلى الجمهور ويسهل عليهم تذكره، ويمكن أن يكون رمز أو نص أو شعار مختلط يجمع بين الرمز والنص.

 

  • الألوان (Color Palette):

تلعب الألوان دورًا أساسيًا في الهوية البصرية، وتعمل على تشكيل الانطباع الأول عن العلامة التجارية وسرعان ما تعلق في ذهن الجمهور وتعكس شخصية العلامة التجارية فالألوان الدافئة تعبر عن الطاقة والإبداع والألوان الباردة تعبر عن الإحترافية ويفضل اختيار لونًا أساسيًا مدعومًا بالألوان الثانوية.

 

  • الخطوط (Typography):

تضيف الخطوط لمسة إبداعية كما إنها تعمل على تحديد أسلوب التواصل مع العملاء المستهدفين إذا كان أسلوب مرح أم أسلوب رسمي وتعمل على تمييز العلامة التجارية عن غيرها من المنافسين، ويجب اختيار الخطوط متناسقة مع بقية العناصر البصرية لإبراز رسالة العلامة التجارية وكذلك يجب تجنب استخدام أكثر من ثلاثة خطوط كحد أقصى لتجنب الفوضى البصرية وإزعاج العين.

 

  • الصور والرسومات (Imagery and Illustrations):

تعمل الصور والرسومات على توصيل رسالة العلامة التجارية وأفكارها بشكل سريع وفعال، ويمكن استخدام صور واقعية تعكس منتجات وخدمات العلامة أو استخدام رسومات إبداعية للتعبير عن هويتها، ويجب أن تكون الصور والرسومات متسقة من حيث الأسلوب والألوان والإضاءة لخلق تجربة بصرية متكاملة.

 

  • الأنماط البصرية (Pattern):

هي تصميمات متكررة يمكن استخدامها كخلفيات أو  كعناصر تزيينية، وقد تكون بسيطة أو معقدة تبعًا لهوية العلامة التجارية، وتضيف طابعًا فريدًا متكرر يسهل على الجمهور تذكره وتعزز من اتساق العلامة التجارية وإظهارها بطريقة جذابة.

 

كيفية عمل هوية بصرية في 6 خطوات

كيفية عمل هوية بصرية

 

 

لعمل هوية بصرية قوية يجب معرفة موقعك وسط السوق والمنافسين لتستطيع دراستهم بشكل استراتيجي فعال يمكنك من عمل هوية بصرية جذابة تعبر عن علامتك التجارية.

 

  • من أنا؟ : قبل البدء بعمل هوية بصرية يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال وما الذي ستقدمه لجمهورك من خلال علامتك التجارية وما هي أهدافك التي تسعى لتحقيقها ومن ثم التفكير في شكل الهوية البصرية التي تصدرها للجمهور لتلائم أهدافك.


  • تحديد السوق والفئة المستهدفة : في هذه المرحلة يتوجب عليك دراسة السوق والفئة المستهدفة بعلامتك التجارية دراسة عميقة لتتمكن من فهم خصائصهم وتفضيلاتهم الشخصية حتى تستطيع حصر الأفكار التي تستند عليها الهوية البصرية لعمل أفضل نموذج تخاطب به جمهورك وتكسب ثقتهم.


  • تصميم الشعار : بعد جمع كافة المعلومات الخاصة بالعلامة التجارية وأهدافها وتفضيلات جمهورك المستهدف تأتي مرحلة تصميم الشعار والذي يجب أن يتسم بعدة سمات مثل:
  • البساطة.
  • ذو صلة برؤية ورسالة العلامة التجارية.
  • سهل التذكر.
  • ذو طابع مميز عن منافسينك.
  • سهولة وضعه في كافة المساحات الإعلانية.

 

  • تصميم العناصر البصرية : في هذه المرحلة يتم تصميم العناصر البصرية لعمل نظام بصري متكامل يشمل ألوان التصميم والصور والرسومات وكذلك الخطوط، ويتم اختيار تلك العناصر بعناية فائقة لعمل تناغم يؤثر على نفسية الجمهور المستهدف وانطباعه عن العلامة التجارية.


  • إنشاء دليل الهوية البصرية : دليل الهوية البصرية هو بمثابة البوصلة التي تحدد واجهة الطريق، فهو يحتوي على التوصيات والتعليمات الواجب اتباعها حول كيفية استخدام الهوية البصرية مثل  تعليمات استخدام الشعار ، واستخدام الخطوط، ونمط الصور والأيقونات لضمان توحيد الهوية البصرية عبر جميع القنوات التسويقية.


  • اختبار الهوية البصرية وإطلاقها: بعد التأكد أن جميع العناصر البصرية تعبر عن هوية العلامة التجارية، يمكنك القيام بعرضها على عينات من الجمهور المستهدف وتحليل انطباعهم وعمل التعديلات اللازمة بناءً على ذلك ومن ثم إطلاقها على جميع وسائل التواصل الإجتماعي وعلى المنتجات وكذلك الموقع الإلكتروني.

 

 نصائح لعمل هوية بصرية مميزة

كيفية عمل هوية بصرية

إذا كنت تبحث عن صورة مميزة واحترافية لعلامتك التجارية، إليك أهم 7 نصائح لعمل هوية بصرية مميزة تعبر عن علامتك:

 

  1. حدد القيم والرؤى الأساسية التي تريد أن تعكسها الهوية البصرية.
  2. ادرس خصائص جمهورك المستهدف وتفضيلاتهم الشخصية لتقديم هوية جذابة لهم.
  3. اجعل الشعار بسيطًا وسهل تذكره.
  4. اختر ألوانًا تتناسب مع هوية علامتك وتعبر عنها.
  5. تأكد من اتساق الهوية البصرية عبر جميع القنوات التسويقية.
  6. احرص على الاستماع إلى آراء جمهورك وقم بالتعديل حسب احتياجاتهم.
  7. اجعل نفسك مرنًا وقابل للتطوير مواكبةً لتطورات السوق.

 

لماذا تختار شركة طنان لعمل هويتك البصرية؟

شركة طنان هي اختيارك الأمثل إذا كنت تطمح إلى هوية بصرية تعزز علامتك التجارية وتجعلها حاضرة في ذهن جمهورك لتحقيق أهدافك : 

 

  • تهتم طنان بأدق التفاصيل من الألوان إلى اختيار الخطوط وترتيب العناصر للحصول على هوية بصرية تلائم علامتك التجارية و أهدافك التسويقية.
  • يعمل فريق العمل على إنتاج تصميمات تواكب تطورات السوق من حولك مما يجعل هويتك بصرية مألوفة بالنسبة للجمهور.
  • تقدم لك طنان الدعم المستمر الذي تحتاجه من تحديث للهوية أو إجراء التعديلات عليها لتناسب رؤيتك.

 

لا تتردد في الحصول على استشارة مجانية مع شركة طنان لتحويل تصوراتك إلى واقع ملموس، واستعد للنجاح الرقمي.

 

خدمات شركة طنان للتسويق الإلكتروني

إذا كنت تريد نجاح علامتك التجارية وتحقيق نتائج مذهلة، تعد شركة Tanan أفضل وكالات التسويق في الرياض، بخبرة أكثر من 10 سنوات تقدم طنان خدمات التسويق الإلكتروني بشكل منهجي مدروس لتحقيق أهدافك التسويقية وتشمل :

 

  • التسويق الإلكتروني من خلال استراتيجيات تجمع بين السيو والإعلانات المدفوعة وكذلك نشرات البريد الإلكتروني لضمان وصولك إلى الجمهور المستهدف بشكل صحيح.
  • كتابة محتوى قيم متوافق مع معايير السيو حتى تتصدر الصفحات الأولى وتزداد أرباحك.
  • التعاون مع الشخصيات المؤثرة في الجمهور المستهدف لتوصيل رسالة علامتك التجارية في قالب مميز لزيادة الوعي بها.
  • تصميم محتوى مرئي لمنصات التواصل الإجتماعي جذاب حتى تحظى باهتمام المشاهدين وتحقيق التفاعل المطلوب.
  • إدارة الحملات الإعلانية على مختلف المنصات وتحليل الأداء بشكل دوري والعمل على التحسين بشكل مستمر.
  • عمل هوية بصرية متكاملة راسخة في أذهان جمهورك.

 

الخاتمة

ختامًا، الهوية البصرية أداة استراتيجية فعالة تعكس جوهر علامتك التجارية وتعزز تميزها في السوق عن باقي المنافسين، فلا بد من فهم عميق لهوية العلامة التجارية ومراعاة تناغم العناصر البصرية لتترك أثرًا لا ينسى لدى جمهورك، مع ضرورة التحديث والتطوير المستمر لتواكب تطورات السوق واحتياجات العملاء.

 

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الهوية البصرية والهوية التجارية؟

الهوية التجارية تتعلق بالقيم والأهداف الخاصة بالعلامة التجارية، بينما الهوية البصرية تتعلق بالعناصر المرئية مثل الشعار، والألوان، والخطوط.

هل يمكن تغيير الهوية البصرية؟

نعم يمكن تغيير الهوية البصرية تبعًا لتغيير أهداف العلامة التجارية أو الجمهور المستهدف.

ما هي الأخطاء الشائعة عند تصميم الهوية البصرية؟

تتعدد الأخطاء ومن أبرزها اختيار ألوان غير متناسقة أو عمل تصميمات معقدة يصعب فهمها وكذلك عدم الاتساق بين العناصر البصرية المختلفة.

اترك تعليقاً

أحصل على استشارة مجانية 966507810823+

نتوقع جميع التحديات المحتملة نضع خطط للتعامل معها مسبقاً

نهدف إلى تعزيز وجودك الرقمي بتقديم مجموعةٍ متكاملةٍ من الخدمات التي يتم تنفيذها من خلال رؤيةٍ شاملةٍ للتحديات الخاصة بقطاع عملك.