دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

Last Updated on 15 يناير، 2025 by tanan1

التسويق من خلال المؤثرين عبر منصات التواصل الإجتماعي واحدة من طرق التسويق الإلكتروني الفعالة التي تعمل على ربط الجمهور بالعلامة التجارية، فهؤلاء المؤثرون يمتلكون آلاف وملايين المتابعين الذين يثقون بهم ويتفاعلون معهم باستمرار، وبالتالي يمكن الاستفادة من تلك القاعدة الجماهيرية الواسعة في الترويج لمنتجات وخدمات العلامة التجارية لبناء علاقة وطيدة بينها وبين الجمهور، في ذلك المقال سوف نستعرض دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي  ومعايير اختيار المؤثر المناسب.

 

مفهوم ودور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

إذا كنت تتابع أحد المشاهير وقام بتجربة أحد المنتجات أو الخدمات وقام بنصحك لاستخدامها وفي بعض الأحيان يقدم لك كود خصم فهذا ما يسمى بالتسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing)، فالشخص المؤثر يمتلك القدرة على إقناع الجمهور والتأثير عليهم نفسيًا وفي سلوكهم، لذا أصبح التسويق عبر المؤثرين من خلال المحتوى الذي يقدمونه والترويج للعلامات التجارية استراتيجية فعالة لزيادة المبيعات وترسيخ العلامة التجارية في أذهان الجمهور.

 

تحتاج المشروعات الناشئة إلى الوصول لأكبر عدد من الأفراد لتعريفهم بالمشروع وما يقدمه لهم فيأتي التسويق عبر المؤثرين لإتمام هذه المهمة نظرًا لامتلاكهم عدد مهول من المتابعين، ونتيجةً لاقتناع الجمهور بآراء وتوصيات المؤثرين يترتب عليه زيادة كبيرة في الوعي بالعلامة التجارية وبالتالي زيادة المبيعات.

 

أنواع المؤثرين وتأثيرهم على التسويق

يوجد العديد من المؤثرين الذين يتفاوتون في عدد المتابعين ومدى التفاعل : 

  • المؤثرون الكبار (Macro Influencer) : هؤلاء المؤثرون يمتلكون متابعين أكثر من 100000 متابع مما يجعلهم خيارًا مثاليًا للحملات الإعلانية الكبيرة للوصول إلى جمهور واسع مما يعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة معدل التحويل مما يؤثر على نسبة المبيعات.


  • المؤثرون الصغار (Micro Influencer) : يمتلك المؤثرين الصغار عدد ما بين 10000 إلى 100000 مما يجعلهم مناسبين للترويج مباشرةً للجمهور المتخصص حيث أنهم يتمتعون بمصداقية وتفاعل كبير بينهم وبين الجمهور.


  • المؤثرون المتخصصون (Industry Specific Influencer) : أولئك المؤثرون يقدمون محتوى متخصص في مجال معين، فإذا كنت تمتلك مطعم وتريد الترويج له فيمكنك الترويج له من خلال المؤثرين الذين يقدمون محتوى عن الطعام فهذا يضمن لك وصول منتجك أو خدمتك بطريقة فعالة وسريعة إلى الجمهور المستهدف.

 

أهمية التسويق عبر المؤثرين

دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

إذا كنت تسعى إلى بناء علامة تجارية قوية فبالتأكيد ستحتاج إلى التسويق الإلكتروني للوصول إلى جمهورك المستهدف، وتتعدد الاستراتيجيات المختلفة لتحقيق الأهداف التسويقية ومن بينها التسويق عبر المؤثرين، فإليك أهمية تلك الاستراتيجية للوصول إلى أهدافك : 

 

  • الاستهداف الدقيق للجمهور، حيث من أهم عوامل التسويق الإلكتروني هو تحديد الجمهور المستهدف بعناية للعمل على الوصول إلى المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، والتسويق عبر المؤثرين يساعدك في الوصول إليهم بدقة نظرًا لوجود جمهور فعلي ومؤثر، ولكن المهم هو الاختيار الدقيق للمؤثر ومجاله لتحقيق الاستهداف المطلوب.

 

  • لطالما كان تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وكسب ثقة العملاء من أسمى الأهداف للعلامات التجارية والتسويق عبر المؤثرين يحقق لك ذلك لثقة الجمهور بهم وقدرتهم على التأثير عليهم في قناعاتهم و قراراتهم الشرائية.

 

  • تحسين تفاعل الجمهور معك من ضمن مزايا التسويق عبر المؤثرين والذي يساعد في نقل تفاعلات كثير من الجمهور إلى صفحاتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي والذي يؤدي إلى زيادة عدد المتابعين ونسبة الوصول إليهم ويترتب على ذلك بناء علاقة وطيدة بين الجمهور وعلامتك التجارية.

 

  • إمكانية التحكم في التكاليف التسويقية، فليس بالضرورة أن يتم التعاقد مع المؤثرين من خلال إرسال الكثير من الأموال ولكن يمكن إرسال بعض العينات من المنتجات بدلًا من المال مقابل الترويج لها هذا يعتمد على سياسة المؤثر وطبيعة المحتوى الذي يقدمه.

 

معايير لاختيار المؤثر المناسب

عادةً ما يقع كثير من أصحاب المشاريع في خطأ الانبهار بالمؤثر الذي يمتلك ملايين من المتابعين ويتحمس للتعاقد معه، ولكن هذا ليس الخيار الأمثل فليس بالضرورة أن يكون عدد المتابعين يحقق أهدافك التسويقية؛ لذلك إليهم أهم 5 معايير تحدد على أساسها المؤثر المناسب لك.

 

  • ملاءمة جمهور المؤثر مع جمهور العلامة التجارية

كما ذكرنا أن من أهم مميزات التسويق عبر المؤثرين هو الوصول إلى الجمهور المستهدف، ولكن لابد من تحديد الجمهور المستهدف بعناية بالنسبة للمؤثر فليس بالضرورة أن يكون متابعينه كلهم يهتمون بعلامتك التجارية؛ لذا فمن المهم هو التركيز على اختيار المؤثر الذي يمتلك جمهور يناسب علامتك التجارية توفيرًا للوقت والجهد وتحقيق نتائج فعالة في زمن قياسي.

 

  • مجال المؤثر

واحدة من أهم معايير تحقيق أهدافك التسويقية هو اختيار  المؤثر المتخصص في نوع معين من المجال ويقدم فيه محتوى مفيد؛ لأن ذلك سيؤثر على إقناع الجمهور والتأثير على قراراتهم الشرائية ورغبة الجمهور في الاستماع إلى آرائه وترشيحاته، فإذا كنت تبيع أدوات مكتبية مثل النوت بوك أو المخططات الشهرية فيجب عليك أن تذهب إلى المؤثر الذي يهتم بتطوير الذات و مهارات تنظيم الوقت والتخطيط.

 

  • بيانات المؤثرين

قبل التعاقد مع أي مؤثر يجب أن تعرف بعض البيانات الأولية عنه التي تساعدك على اختيار المؤثر المناسب لك مثل : 

  • عدد المتابعين على كل منصاته واختيار المنصة التي تناسب مشروعك.
  • حجم التفاعل من الإعجابات والتعليقات بالنسبة لعدد المتابعين.
  • نوع المحتوى الذي يقدمه وهل يلتزم بنوع واحد فقط أم يقدم أنواع مختلفة من المحتوى واختيار النوع الذي يناسب أهدافك.

 

  • طبيعة التعاقد مع المؤثر

من الضروري معرفة طبيعة التعاقد مع المؤثر لتحلل ميزانيتك التسويقية وترى إذا ما كان يناسبك هذا المؤثر أم لا، ويوجد أشكال تعاقدات مختلفة منها : 

  • التعاقد نظير مقابل مادي ثابت.
  • التعاقد نظير عدد عمليات البيع أشبه بالتسويق بالعمولة.
  • التعاقد من خلال تقديم منتجات أو خدمات مجانية للمؤثر.

 

  • تجارب الآخرين مع المؤثر

إذا كان المؤثر يمتلك سمعة طيبة ومصداقية فبالتأكيد هذا يعزز من اختيارك المؤثر المناسب، فيجب الاطلاع على تجارب المشروعات الأخرى معه ومدى فعالية النتائج التي حققوها، ومن المهم استيعاب أن كل تجربة مختلفة عن الأخرى فليس بالضرورة ما حدث مع غيرك يحدث معك فيمكنك تحليل التجارب المختلفة ونتائجها لاتخاذ القرار المناسب لمشروعك.

 

خدمات شركة طنان في التسويق عبر المؤثرين

 

شركة طنان واحدة من أفضل شركات التسويق الإلكتروني في الرياض بخبرة أكثر من 10 سنوات وتقدم العديد من الخدمات من بينها إدارة المؤثرين وتقدم لك العديد من المميزات التي تنعكس بنتائج مذهلة على علامتك التجارية : 

  • التأثير العميق بالجمهور المستهدف من خلال التعاون مع المؤثرين المقربين لجمهورهم وبناء الثقة بينهم مما يجعل صدى علامتك التجارية يتردد على آذانهم.
  • التعاون مع مؤثرين من مختلف المجالات بهدف التسويق لمنتجاتك وخدماتك مهما كان نشاطك.
  •  بناء روابط وطيدة بينك وبين عملائك من خلال تجديد التعاقد مع المؤثرين ذي الثقة والمصداقية.
  • استخدام المؤثرين لعمل المسابقات التي تزيد التفاعل مع نشاطك.

 

كيفية إنشاء حملات تسويق ناجحة عبر المؤثرين في طنان

دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

إذا كنت تريد حملة تسويقية ناجحة عبر مؤثرين منصات التواصل الإجتماعي، فشركة طنان تقدم لك منهجية فعالة لتحقيق أهدافك التجارية من خلال : 

  • تحديد الجمهور المستهدف بدقة لضمان الانتشار في الإتجاه الصحيح.
  • اختيار المؤثرين الملائمين لنشاطك التجاري و جمهورك المستهدف.
  • تحليل أداء ونتائج المؤثرين بشكل دوري.
  • منح المؤثرين الناجحين العديد من الإمتيازات لتشجيعهم على تحقيق نتائج أفضل.

 

إذا كنت تطمح لبناء علامة تجارية قوية فلا تتردد في التواصل مع شركة طنان، وإذا كنت تشعر بالتشتت حول استخدام الاستراتيجية التسويقية المناسبة لمشروعك يمكنك حجز استشارة مجانية لتحديد المناسب لك.

 

المجالات الأكثر استفادة من حملات التسويق عبر المؤثرين

دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

التسويق عبر المؤثرين أصبح شائع الاستخدام في كثير من المجالات نظرًا للنتائج المذهلة التي يحققها ولكن هناك بعض المجالات التي حققت استفادة كبيرة أكثر من غيرها : 

 

  • التجميل والعناية بالبشرة : يعتمد مجال التجميل والعناية بالبشرة على مراجعات المؤثرين بشكل كبير ومشاركتهم آرائهم حول المنتج مع جمهورهم، وتوضيح الفرق الذي أحدثه قبل وبعد الاستخدام وفيديوهات شرح روتين العناية البشرة وكيفية استخدام المنتجات.


  • الأزياء والموضة : نظرًا أن عدد الجمهور الذي يتأثر بالمؤثرين في طريقة حياتهم يكون بنسبة كبيرة من السيدات، فكان لمجال الأزياء نصيب كبير من الاستفادة من التسويق عبر المؤثرين من خلال فيديوهات تنسيق قطع الملابس والألوان مع بعضها البعض والتصوير باحترافية لإظهار جودة المنتج والبحث الدائم عن العلامات التجارية التي تقدم أفضل جودة بأقل سعر.


  • السياحة والسفر : من ضمن المحتوى الذي يحبه الجمهور ويتفاعل معه هو المحتوى الخاص بالسفر، فالمؤثر يسافر لعدة بلدان سواء من أجل النزهة أو العمل ويعرض لجمهوره طبيعة وثقافة الدولة التي ذهب إليها وأشهر المطاعم وأماكن التسويق مما يجعل الجمهور يشعر المتعة ويكون معه المعلومات اللازمة التي يحتاجها إذا فكر بالسفر لنفس الدولة.


  • الطعام والشراب : يوجد العديد من المؤثرين المتخصصين في تقديم محتوى عن الطعام سواء كانت وصفات للطهي أو الطعام الخارجي مما يدفع كثير من أصحاب المطاعم والعلامات التجارية الخاصة بالمنتجات الغذائية للتعاون مع مؤثر حتى يعرضوا منتجاتهم ويعبرون عن آرائهم بها ويشاركها مع جمهورهم لدفعهم للتجربة.

 

الخاتمة

ختامًا، دور المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي استراتيجية تسويقية لا غنى عنها وذلك لإثبات قدرتها على بناء روابط عاطفية مع الجمهور مما ينعكس على الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، وبالرغم من من التحديات التي قد تواجهها في اختيار المؤثر المناسب إلا إنها تجربة تستحق أن تخوضها.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية التسويق عبر المؤثر؟

يُعد التسويق عبر المؤثر تكتيكًا شائعًا لعدة أسباب، فهو لا يزيد من ظهور العلامة التجارية بسرعة فحسب، بل إنه أيضًا طريقة فعالة من حيث التكلفة لعرض عملك أمام المستهلكين الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجك.

ما الفرق بين المؤثر والمشاهير؟

على عكس المشاهير التقليديين، غالبًا ما يشارك المؤثرون محتوى شخصيًا أكثر حول تجاربهم في الحياة الواقعية ، مما يجعل متابعيهم يشعرون بالقرب منهم بشكل طبيعي. كما يتفاعلون عادةً بشكل مباشر مع متابعيهم، على عكس المشاهير، الذين لا يديرون عادةً حساباتهم الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما مدى نجاح التسويق المؤثر؟

أفاد 87% من المستهلكين أنهم شاهدوا مواد تسويقية مؤثرة وتأثروا عند الشراء بمحتوى المؤثر. من المهم ملاحظة أن التسويق المؤثر لا يكون فعالاً عادةً إلا عندما يبني المبدع متابعين أقوياء وحقيقيين يثقون بتوصياته.

اترك تعليقاً

أحصل على استشارة مجانية 966507810823+

نتوقع جميع التحديات المحتملة نضع خطط للتعامل معها مسبقاً

نهدف إلى تعزيز وجودك الرقمي بتقديم مجموعةٍ متكاملةٍ من الخدمات التي يتم تنفيذها من خلال رؤيةٍ شاملةٍ للتحديات الخاصة بقطاع عملك.