
Last Updated on 15 يناير، 2025 by tanan1
إن التعرف على أساسيات كتابة المحتوى من الأمور الهامة التي تدخلك إلى ذلك المجال، الذي أصبح من أهم المجالات المطلوبة لإنجاح المجالات الاقتصادية المختلفة، وقد ظهرت له مجموعة من الأنواع التي تخدم أهداف مختلفة، لذلك أصبح من الضروري وضع عدد من الأسس التي تحقق لك النجاح، وتوضح كافة الأهداف المطلوب أن يعرفها القارئ.
ويكون الهدف الأساسي لتلك الأسس جعل المحتوى ذو شكل مناسب ومنسق، كي يتمكن القارئ من الحصول على المعرفة من مكان واحد.
مفهوم كتابة المحتوى
كي نتمكن من فهم أساسيات كتابة المحتوى بشكل أعمق، يجب أن نتعرف على مفهوم تلك العملية، والمقصود بها تقديم المعلومات المفيدة للقارئ بشكل منظم وجذاب، بشرط مراعاة تحسين محركات البحث، كي نصل إلى القراء بشكل أكبر، ولكن يجب التأكد من أن المحتوى قيم يقدم معلومات موثوق بها، مع مراعاة البعد عن عمليات النسخ.
ويتم اختيار المحتوى وفقًا لمجموعة من الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها القارئ، وتساعدنا مجموعة من الأدوات على استخراجها من محركات البحث.
أساسيات كتابة المحتوى الناجحة
كي تتمكن من تقديم محتوى ناجح يقدم الفائدة للجمهور، يجب عليك مراعاة عدد من الأسس الهامة، وهي:
1.أساسيات تحسين محركات البحث (seo)
تعتبر أساسيات تحسين محركات البحث هي أهم أساسيات كتابة المحتوى، تقوم الفكرة الأساسية لها على الالتزام بمجموعة من القواعد التي تزيد من حركة المرور إلى موقعك، عن طريق جمع مجموعة من الكلمات المفتاحية ترتبط بالمحتوى الخاص بك، مع التركيز على قيمة المحتوى من حيث المعلومات.
مع التركيز على جودة عملية الكتابة من حيث الجمل والفقرات، كما يجب التركيز على إنشاء الروابط الداخلية والخارجية القيمة للمحتوى، مما يعني أن محتواك موثق.
تعتبر شركة طنان هي الخيار الأنسب لإتمام كتابة المحتوى المتوافق مع تلك المعايير، حيث تصل إلى أكبر عدد من الجمهور بسهولة.
2. التخصص في مجال معين
تعتبر تلك العملية من أساسيات كتابة المحتوى الأساسية، إن التمكن من مجال معين يعني القدرة على تقديم المعلومات القيمة فيه بأسلوب مميز بعيدًا عن الإطالة أو الاختصار، مع الإلمام الجيد بقواعد اللغة التي يقدم بها المحتوى.
كي تتمكن من ذلك بشكل مميز، يجب عليك التمكن من مهارات البحث المختلفة، مع التعرف على أساليب تحليل البيانات لكي تصل إلى الأسلوب المناسب للتسويق لمحتواك وعرضه بشكل جيد، مهما كان التخصص الخاص بك، فإن شركة طنان هي أهم خياراتك، لكتابة محتوى مميز يناسب تخصصك.
3. تطوير أسلوب الكتابة الخاص بك
إن الكتابة بأسلوب مميز تعتبر من أهم أساسيات كتابة المحتوى، حيث يجب التركيز على تقديم المعلومات الكاملة للكاتب دون الإطالة عليه، والخروج بكل ذلك في إطار جذاب يجعل القارئ يشعر بالمتعة، ويبحث عن المزيد من المحتوى منك.
ومن الضروري التركيز على التسلسل المنطقي للمحتوى، مما يجعل المحتوى أكثر قابلية للمشاركة بين العديد من الطوائف، كل ذلك يعتمد على التوظيف الجيد للغة.
4. حدد الفئة المستهدفة
تأكد من أن المحتوى المقدم من خلالك مثله مثل الحملة الإعلانية التي تستهدف فئة معينة من الأشخاص، سوف يساعدك ذلك على تحليل الجمهور والثقافة الخاصة به، كل ذلك سوف يساعدك على بناء الأسلوب الجيد في الكتابة وتحقيق الأهداف الخاصة بالعملية، تحديد الفئة المستهدفة بمنتهى الدقة هو تخصص شركة طنان التي تسعى إلى تطبيق أساسيات كتابة المحتوى بشكل احترافي.
5. تنظيم الأفكار
يجب الإشارة إلى أهمية تلك الخطوة عند الحديث عن أساسيات كتابة المحتوى، تعتبر تلك العملية هي الخطة الأولية من أجل بناء المحتوى الخاص بك، وذلك من خلال تفصيل الموضوع الخاص بك، وتحديد أفكاره الأساسية والفرعية، مع القيام بعملية الفلترة لتلك الأفكار، بحيث نحدد ما منها القوي والضعيف من حيث التأثير على الفئة المستهدفة.
ومن ثم نبدأ ببناء محتوى قائم على أفكار مرتبة بشكل صحيح، مع تنظيم الشكل الداخلي واللغوي لكل فقرة.
6. تحديد قناة كتابة المحتوى
تتعدد القنوات التي تعرض المحتوى المكتوب مثل المدونات أو مواقع التواصل الاجتماعي، تحديد القناة أمر مهم من حيث التعرف على طبيعة المتصفحين والأغراض الخاصة بهم، إذا نظرنا للمدونات، نجد أن من يتصفحها يركز على البحث عن الأخبار الجارية أو المعلومات، حيث يفضلون المحتوى الطويل، حيث إنك إذا أردت التسويق من خلال ذلك، سوف تحتاج إلى عرض جيد للمعلومات الخاصة بالسلعة.
على العكس بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي، التي يزورها من لا يفضلون قراءة الكثير من المعلومات، لذلك يجب التركيز على السرد السريع والغني بالمعلومات عبر تلك المواقع.
7. تطوير المحتوى
لا تنتهي عملية كتابة المحتوى عند النشر فقط، يجب عليك التركيز على رد فعل الفئات المستهدفة من المحتوى، ومن ثم السعي نحو التحديث للوصول إلى ما يناسب جودة رد الفعل الأساسية
8. التركيز على فكرة الموضوع الأساسية
من أبرز أساسيات كتابة المحتوى هي التركيز على الفكرة الأساسية التي تتناولها كلماتك، إن التركيز الكامل على تلك الفكرة سوف يحقق لك توظيف أدوات البحث والكتابة بشكل مميز، يمكنك من عرض الموضوع بشكل جيد، ومناسب للفئة المستهدفة دون الحشو أو الإقتصار.
9. التركيز على العناوين
لا يمكنك أن تقدم المحتوى الخاص بك في صورة كتلة واحدة، حيث يقسم إلى مجموعة من العناوين الفرعية، التي يجب أن يتم انتقاؤها بعناية وفقًا لطبيعة الفئة المستهدفة، مع تقديمها بشكل ملفت للأنظار، كما يمكنك الاستعانة ببعض معايير السيو من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة.
10. التركيز على الجانب البصري
إذا كان المحتوى الخاص بك يحتاج إلى مجموعة من الصور، لا تتردد في إضافتها مع مراعاة الجودة والفائدة، وفي حالة إذا كان محتواك التسويقي يحتاج إلى إضافة بعض الرموز التعبيرية، لا تتردد في ذلك.
أهمية كتابة المحتوى
ينظر البعض إلى كتابة المحتوى أنها مجموعة من المعلومات المعروضة فقط، ولكن لتلك العملية مجموعة من الأهداف، وهي:
- نشر الوعي حول أمر معين مثل العلامات التجارية المختلفة، في ظل سوق شرس من المنافسين.
- التمكن من الحصول على ثقة الجمهور، سواء كان ذلك المحتوى تسويقي أو معلوماتي.
- الوصول إلى عدد من العملاء الجدد، من خلال الاعتماد على أكثر من منصة لنشر المحتوى الخاص بك.
- زيادة معدلات التحويل على منتجك أو خدمتك، حيث كلما زادت جودة المعلومات المقدمة منك وقيمتها، كلما أثبت ذلك أن خدمتك أو منتجك يتمتع بأفضل جودة.
- تقديم محتوى جيد يتم على أساسه اكتساب عملاء جدد، سوف يمكنك من إثبات نفسك في مجالك بشكل أكبر.
أنواع كتابة المحتوى
هناك أنواع مختلفة من كتابة المحتوى يمكن أن نتعرف عليها ، وذلك يرتبط بأساسيات كتابة المحتوى لكل منهم:
- المحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية، ينقسم إلى المعلوماتي أو تسويقي، مثل التعريف بشركة معينة والخدمات الخاصة بها.
- المقالات، وتعتبر من أسس حزب العملاء، من خلال مراعاة الفئة المستهدفة من المقال حيث تحديد الأسلوب وعدد الكلمات المطلوبة.
- الإعلانات، والتي يكون هدفها تسويقي بحت، حيث تركز على سرد كافة المعلومات عن منتج معين بأسلوب مميز يجذب القارئ.
- النشرات البريدية، وهي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية، التي تعرض خدمات جهة معينة، ويجب أن تكتب بأسلوب مميز يستهدف الفئة المستقبلة للبريد.
- نصوص الفيديوهات، والتي أصبحت جزء من مجال التسويق وتقديم المعلومات، حيث تتم عملية الكتابة بأسلوب يتناسب مع العرض للمستمع بدلًا من القارئ.
- المحتوى التفاعلي القائم على عرض المسابقات والألعاب والأسئلة واستطلاعات الرأي، حيث يجب التركيز على العرض المناسب لكي يجذب الشخص بسهولة لذلك.
- الكتب الإلكترونية، ويمكن الاعتماد عليها في حالة إذا كان حجم المعلومة كبير، ولا يمكن توضيحه في مدونة.
- صفحات الهبوط، وهي من أساليب التسويق التي تقوم على فكرة عروض مميزة معروضة بشكل محتوى جذاب مقابل الحصول على بيانات العميل التي يمكن الاستفادة منها لبناء قاعدة بيانات قوية لك.
خطوات كتابة المحتوى
تشمل أساسيات كتابة المحتوى التركيز على الخطوات الخاصة بتلك العملية، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:
- تحديد الموضوع الخاص بالمحتوى من خلال دراسة الفئة المستهدفة ورغبات العميل، والتعرف على طبيعة المنافسة.
- تحديد الأفكار الأساسية والفرعية، والطريقة المناسبة لسرد تلك الأفكار.
- البحث عن المعلومات عن طريق الاعتماد على مصادر موثوق فيها، سواء كانت مواقع إلكترونية أو مراجع علمية، وفقًا لطبيعة المحتوى المقدم.
- البدء في الكتابة مع التركيز على الجودة من حيث الأخطاء الإملائية واللغوية وفقًا للغة الكتابة.
- مراجعة المحتوى، والقيام بالنشر، مع الاستفادة من التغذية الراجعة من آراء الفئات والتطوير عليه.
أبرز أخطاء عملية كتابة المحتوى
إذا أردت الحصول على محتوى مميز، عليك تجنب مجموعة من الأخطاء، وهي:
- عدم النظر إلى جودة المحتوى من الناحية النحوية واللغوية.
- البعد عن الهدف الرئيسي للموضوع.
- التركيز على مصطلحات التخصص، مما يضعف من حجم المعلومات وقيمتها.
- عدم التحديد الجيد للجمهور يضعف من قيمة المحتوى الخاص بك.
- عدم البحث بشكل جيد عن موضوع الكتابة يؤدي في النهاية إلى تقديم محتوى خالي من المعلومات القوية.
- عدم التنظيم الجيد الموضوع، يجعل القارئ يرى أن المحتوى ضعيف وغير مترابط.
- الإفراط في الاعتماد على الكلمة المفتاحية يشوه المحتوى.
- التأكد من البعد عن عمليات إعادة الصياغة والسعي نحو إضافة الجديد.
- تقديم المحتوى دون التأكد من كونه سهل القراءة.
لماذا تختار شركة طنان لكتابة المحتوى
إذا كنت تبحث عن شركة مميزة تراعي أساسيات كتابة المحتوى، إن شركتنا هي خيارك الافضل، وذلك لما يلي:
- نقدم لك كافة خدمات كتابة المحتوى، سواء المعلوماتي أو التسويقي.
- الاعتماد على أدوات تحليل للتعرف على خصائص الفئة المستهدفة والمنافسين في تلك الفئة من أجل الخروج بأفضل نتائج.
- القيام بعمليات تحليل النتائج بعد النشر، للتأكد من الوصول إلى الأهداف المطلوبة .
- مراعاة معايير السيو لجعل موقعك محطة وصول هامة.
- التأكد من طبيعة الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوعاتك.
- التأكد من الحصول على المعلومات من الكثير من المصادر الموثوق بها.
- لا نعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي أو أساليب إعادة الصياغة.
- أعلى جودة من حيث الشكل الجذاب الخالي من الأخطاء المختلفة.
الخاتمة
إن الاستفادة من خدمات كتابة المحتوى لا تكون كاملة دون الاعتماد على أساسيات كتابة المحتوى، حيث تمكنك تلك الأساسيات من الوقوف على الأرض الصلبة، والتي تمكنك من استقطاب أكبر عدد من الأشخاص المهتمين بما تقدم، وذلك وفقًا لمعايير محركات البحث الخاصة بالمنصة المقدمة لمحتواك، وذلك عبر الاعتماد على شركة طنان التي تحقق لد هدفك بسهولة.
الأسئلة الشائعة
كيف أبدأ في كتابة المحتوى؟
يمكنك البدء في كتابة المحتوى عن طريق دراسة أساسيات كتابة المحتوى بشكل جيد، مع السعي نحو التطبيق الجيد لها.
كيف أتعلم أن أكتب محتوى؟
إن الممارسة مع التعرف على القواعد اللغوية الصحيحة، هي السبيل الأمثل لتصل إلى هدفك.
كيف تصبح صاحب محتوى ناجح؟
تستطيع النجاح في مجال كتابة المحتوى من خلال تطوير الذات بشكل مستمر.